Header Socials

المعلم والطالب تحديات وابداع في الإبتدائية الرابعة بمحافظة رماح

تقرير : مها المطلق
يوم المعلم العالمي يحتفل به سنويًا في 5 أكتوبر من كل عام، وذلك منذ العام الميلادي 1994م ، للإشادة بدور المعلمين حول العالم ، وماقدموه من جهود تجاه طلابهم .
والمملكة العربية السعودية من إحدى دول العالم ، التي تحتفي بهذا اليوم ، ليس في مدنها الرئيسة فحسب ، بل حتى في محافظاتها وقراها ، رغم الظروف الحالية ، وتحديات كورونا ، التي حدت من الاحتفاء بالمناسبة هذا العام .
ومن هذا المنطلق كان للإبداعية لقاءات  في محافظة رماح ، وتحديدا في مدرستها الإبتدائية الرابعة للبنات ، وتم مشاركة معلماتها هذه المناسبه ، وكانت فرصة للوقوف على بعض الجوانب التربوية
بداية كان لنا حوار مع المعلمةالمثالية المتميزة لكل عام في المدرسة  الابتدائية الرابعة في محافظة رماح ، الاستاذة الفاضلة  منيرة ثنيان الثنيان استهليناه بماهو آتي   :

– ماهي المعاناة التي يعانيها المعلم في ظل التعليم عن بعد ؟ وهل هناك ضغوطات وتاثيرات نفسية تعانون منها-

فكان ردها كالاتي : نعم عشت في الأسابيع الأولى  ضغط نفسي كبير ، وخشيت  على صحتي ، و شعرت بتعب كبير وحمل ثقيل علي عندما أملي على الطلاب والقنهم المواد ، ولا أجد نتاج  لمجهوداتي ، بالإضافة إلى
ان لدي أطفال يدرسون بنفس التوقيت ويحتاجون لمساعدتي ،
لكن بعد مضي فترة بدأت اعرف المهام المطلوبة ، والاستعداد لهاوالتنسيق بين مهامي وبيتي وأطفالي ؛
وقد كانت معاناتي في البداية بأكتشاف المهارة التي وصلها الطالب كم اعطي الطالب من عشرة في اتقان هذه المهارة هذه المعاناة التي اعاني منها عند سؤالي للطالبة كيف يكون شكل الحرف في بداية الكلمة و تجيب الطالبة بنعم و لا اعرف من الذي يجيب و أحيانا أسمع صوت آخر بجانبها يلقنها الإجابة.
– كيف يتم التأكد من هوية الطالبة ؟
لايوجد مايثبت لنا  ان الطالبة المقصودة هي من تحدثني خلف الشاشة.
– هل تميزين أصوات الطالبات؟

نعم ، أميز أصوات طالباتي وأحرص في أوقات معينة وخاصة في مادة الإملاء أن أطلب منهن فتح الكاميرا وتصوير المادة المطلوبة ، فأتفاجأ احيانا أن الطالبات يتواجدون في أماكن مختلفة ، وأصوات مزعجة ، وهذا مايسبب عدم تركيز للطالبة ، وازعاج لنا .

كما اضافت المساعد الاداري بالمدرسة ذاتها  الأستاذة  نورة ابو اثنين أنه بالنسبة للمعلم يعاني من احباط في الدراسة عن بعد بحيث ان هناك من لديهم اكثر من مرحلة لأبناءهم ، وهذا يتسبب في ضغوط نفسية على المعلم حيث انه لايستطيع الالمام بالحصة والتركيز مع الطلاب والالمام بمن هو مسوؤل عنهم في المنزل ، وهذا يودي إلى ضغوط نفسية للمعلم.

وأضافت : بالنسبه للمشاكل التي تواجه الطالب في الدراسة عن بعد هي ضعف النت وعدم التفرقه بين الطالب الممتاز والطالب الضعيف بحيث ان هناك طلاب يستعينون بمن هم حولهم ، وثانيا النت يوثر ع دخول الطالب في الحصة ، وهذا يتسبب في غيابه عن الحصة ، وهذا يودي الى احباط الطالب بان هناك غياب يرصد له.

بينما وجهت كلمة للمعلم في يوم المعلم العالمي من الأستاذة دليل السبيعي المرشدة الطلابيه بالمدرسة ذاتها قائلة فيها :

المعلم هو مصباح طريق النجاح والتقدم والازدهار وهونبراس للرقي بالحضارات وتطورها

والمعلم هو الثروة الحقيقية الذي يزرع القيم في جميع الأمم.

اترك تعليق

Note: Your email address will not be published

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>