Header Socials

أفكار للبيع

افكار للبيع 

أفتتح تساؤلي بجملة لكاتب يقول فيها ” إن أفضل صادرات الدول المتقدمة هي الأفكار ” إذًا فالأفكار بضاعة !  تُرى هل لها سوق أيضا ؟

غريب أن نرى أفكارنا للآن يستهان بها ولا تأخذ حقها من الاهتمام والأغرب أن يتم استبعادها وتحل محلها الأفكار المستوردة !

لمَ لا نقيم سوقا إذًا ! ليس سيئًا أن نستورد الأفكار  لكن أين أفكارنا ؟ هل هي في صفوف التهميش أو ربما تكون سُرقت أو قابعة في سوق الانتظار ننتظر من يشتريها , تأتينا أحيانا مئات الأفكار ولو جلسنا جلسة هادئة مع أنفسنا لجئنا بأفكار لا حصر لها ولكننا غالبًا لا نستخدم أفكارنا , نستخف بها , لا ندونها فتذهب ,لا نستغلها فيستغلها غيرنا والمشكلة الكبرى عندما نعرضها في سوق الانتظار , ماذا يعني سوق الانتظار؟ ننتظر من يشتريها من يتبناها , ننتظر شريك ننتظر وننتظر فلا أحد يلتفت ولا نحن نهتم فتتعلق بها أغبرة وعناكب السنين وربما استغلها غيرنا وتميز بها .

نحن بحاجة لبيع أفكارنا واستثمارها لتثمر ، ولنقطف ثمارها ونلمس أثرها ,قد تكون مشكلة الدعم أو الإمكانيات أهم أسباب عدم اهتمامنا , ولكن أنت لا تحتاج إلى مشتري لفكرتك , قم ببيع فكرتك لنفسك اعمل عليها واستثمرها وإن كانت إمكانيتك ضعيفة  ابدأ بالإمكانيات المتاحة لديك , تحدث عن فكرتك واعرضها  وتأكد أنك ستقطف ثمارها غدًا وربما جعلت منها شجرة يستظل الناس بها ويستفيدوا من ثمرها أيضا , البداية الصغيرة تجعلك كبيرًا وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة .

يقول الدكتور إيهاب فكري في كتابه ” بين يدي أستاذي “

” لقد كنت تحت انطباع أن قلة الإمكانيات وحجم عقبات التنفيذ هي التي تقتل الإبداع , ولكنني الآن تعلمت أننا نحن الذين نقتل بأيدينا قدرتنا على الإبداع والابتكار , ذلك لأننا ننشغل بالتنفيذ أثناء التفكير , فإذا تحرر الإنسان فعلا من التفكير في العقبات وقت الإبداع , فإنه سيحلق بأفكاره وينطلق بعيدًا بلا توقف حتى يصل إلى حيث لم يصل أحد قبله “

أما أن تتجاهل أفكارك وتنتظر من يشتريها منك تكون أخطأت في حق عقلك . أنت تستحق العمل على أفكارك من غيرك فهي نتاج نشاط عقلك  فلو كان كل شخص يبيع أفكاره لنفسه ويستثمرها ويجتهد لنجاحها لما استوردنا أفكار الغير ولكنا من المصدرين للأفكار .

بقلم : مريم طه

اترك تعليق

Note: Your email address will not be published

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>