Header Socials

٩٠٠ سعودية كانوا خلف فوزي بأفضل بحث علمي لصحة المرأة السعودية

‏‫

٩٠٠ سعودية كانوا خلف فوزي بأفضل بحث علمي لصحة المرأة السعودية

زهاء الطريسي : أنا مع تمكين الفرد سواء كان رجل او امرأة

 

الإبداعية نيوز – ” خاص “

في حياة المبدعات و المبدعين وقفات تستحق التأمل، لإنه إضافة لإبداعهم هناك أمور رائعة وجميلة تضيف لذلك الابداع وتعطيه الكمال.

ضيفتنا المبدعة في هذا العدد كان لرفيق دربها دور في ما حققت من نجاحات،حيث كان خير رفيق و خير معين و خير داعم.

هو والدها الذي كان يقول لها منذ صغرها يا دكتورة،فأحبت وقررت مبدعتنا ذلك اللقب وقررت أن تكون دكتورة وتفرح والدها بذلك وبالفعل مرت السنوات ولَم تصبح تلك الطفلة مبدعة   بل في طريقها وعلى بعد سنوات قليلة أن دكتورة و تحقيق رغبة والدها الذي كان يرغب بأن تحققها له .

ضيفتنا لهذا العدد في الإبداعية نيوز الباحثة الصحية زهاء بنت محمد الطريسي الفائزة بجائزة أفضل بحث صحي نسائي عام ٢٠١٦

 

-ومع الإبداع تستمر رحلتنا وهذه المرة مع مبدعة ، نحن وقرائنا شغوفين بمعرفة ضيفتنا المبدعة لهذا العدد،فمن هي زهاء؟

زهاء بنت محمد الطريسي الحربي،باحثة صحية وأعمل في القطاع الصحي على مستوى منطقة الرياض،كاتبة صحية لعدة مجلات محلية،مدربة معتمدة في تطوير الذات ،هدفي خدمة مجتمعي الذي أعتز فيه وأن أكون ذَا تأثير إيجابي ،شغوفة جدا في الأبحاث والتطوير الذاتي والمهني .

 

-عندما كنا صغار نتحدث عن أمنياتنا عندما نكبر،حديثنا عن طفولتك وسنوات الدراسة الاولى حياتك وهل ما تحقق اليوم كان من أمنيات الطفولة؟

ما يميز عالم الطفولة هو البراءة والاحلام واليقين التام بحدوث ما نتمناه بحكم حداثة السن وعدم الخوض بتجارب ممكن أن تؤثر فينا،منذُ صغري وأنا أراني دائماً أميل لاختيار ألعاب التي تحتوي على أدوات الطبيب والسماعة ،وقد ساعدني والدي رحمة الله في تعزيز هذا الشي فكان دائما يناديني بالدكتورة حتى وفاته فكان اختياري لمجالي هو بين حلمي الشخصي ورغبة والدي رحمة الله عليه .

 

-دائماً الوالدين يكون لهما نظرة عميقة في أبنائهم وعن ماذا سيكونوا فيالمستقبل،ماهي نظرة والداك لك وعن دورهم في تحقيق ما وصلتي له؟

أبي كان من أكبر الداعمين لي وهو الذي كان دائماً يوجهني ويعزز ثقتي بنفسي،حتى في أخر أيامه كانت وصيته هو أن أكمل الماجستير والدكتوراة ،أدين لأبي بكل ماوصلت اليه حتى الان من إنجاز سواء على المستوى الشخصي أو المهني.

 

-شعور رائع عندما نحقق إنجاز ولكن الأروع عندما يكون الإنجاز ليس شخصي بل للمجتمع،حديثنا عن إنجازك هذا ؟

كان ذلك بعد وفاة والدي بعده أشهر بعد فترة من وفاته عزلت نفسي ولَم أرغب بأن أقوم بأي عمل،لكن وصيته لي باكمال دراستي هي من أخرجتني من عزلتي والتحق بدراسة الماجستير ولقد عاهدت نفسي لو كتب الله أن اكمل دراسة الماجستير خصوصا وأنني لم أستطيع اللحاق بمرحلة التسجيل، ولكن كان لدي إيمان بأنني سوف اعمل بحث يكون ذَا قيمة مختلفة .

فكان هذا البحث الذي لا اعتبره بحث وإنما اعتبره قصة ٩٠٠ سيدة سعودية والذي تحدث عن مفهوم الصحة وعوامل الخطورة لدى السيدات في مدينة الرياض والحمد لله نال المركز الاول في قسم الصحة العامة ونال تقدير كبير وأعجاب من مختصين، ونلت شهادة الماجستير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف ومعدل قوي ولله الحمد .

البحث كان الاول من نوعه في السعودية والذي غطى أغلب جوانب الصحة وعوامل الخطورة وهو البحث الوحيد في العالم حتى تاريخه الذي شمل صحة المرأة جسدياً ونفسياً واجتماعياً في بحث واحد.

 

-في حياة عالم الابداع لدى بناتنا وشبابنا تفاصيل جميلة تتحدث عن رحلة إبداعهم، حديثنا عن رحلة إبداعك حتى وصلت إلى ما وصلت إليه؟

في البداية لا يوجد شخص غير مبدع في هذا الكون ، ولكن يوجد شخص قرر أن لا يخوض تجربة الإبداع

بداية مرحلة الإبداع تبدأ من الشخص نفسه، من اكتشافه لذاته ومعرفة ما يتميز به عن غيره ،ليس كل ناجح مبدع ولكن كل مبدع فهو ناجح

لتكون مبدعا يجب أن تتحلى بالصبر،والمثابرة ،والاستمرارية والتغلب على المعوقات وأن لا ينال منك الاحباط ،لا بأس أن تفشل ولكن البأس هو تمكن الياس منك .

رحلتي في هذا العالم كانت غير سهلة ،في كل مرحلة توجد مصاعب وعقبات ولكن مايخفف عن ذلك هو إيماني بالله سبحانه وتعالى وأن للصبر ثمرة لا يعرف قيمتها إلا من تعب وأجتهد ،فوراً وصولك وإنجازك سيعطيك حافز للعمل أكثر وأكثر ٠

 

-هل ترين أن مبدعاتنا و مبدعينا تجاوزوا مرحلة النظرة المجتمعية المهبطة للإبداع؟        

نعم والمجتمع أصبح داعم قوي لكل مبدع ومبدعة،عندما حصلت على جائزة أفضل بحث تم عمل لي هشتاق في تويتر وشارك الكثير مما لا أعرفهم بدعاء وكلام إيجابي وهذا أكبر دليل على دعم المجتمع لأي نجاح.

 

-لدينا قصور في الوعي ولقد أخذت على كاهلك مهمة نشر الوعي من خلال أبحاثك التي قمت بها وهي خاصة بالمرأة،حديثناعن تلك الأبحاث؟

أنا مع تمكين الفرد سواء كان رجل او امرأة وأنا مع أشراك الفرد في خططه الصحية ،بمعنى أن الاهتمام بالصحة تقع في المقام الاول على الفرد وذلك بوضع الاهتمام بالصحة أولى اهتماماته .

 

-لأنك مبدعة لم تكتفي بالسير خلف ابداعك وعملك وتخصصك بل اتجهتي لان تكوني مدربة وتلقين عدد من الدورات،هل اتجاهك كونه رغبة أم حاجة ملحة من أجل دعم عملك؟

بل هو شغف لهذا المجال الذي أعتبره ضرورة مهمة في هذا العالم المليئ بالمتغيرات والتطورات التي تدفع الفرد من الأحداث تغير نامل أن يكون إيجابياً.

 

-كان لك مشاركة في الحج في أحدى السنوات،حديثنا عن تلك المشاركة وما صاحبها من صعوبات و مواقف؟

مشاركتي في الحج حصلت بعد وفاة والدي رحمه الله عليه بخمسة أيّام ،أردت أن أحتسب أجر هذه المشاركة لوالدي رحمة الله عليه وأيضاً حاجتي للتواجد في هذا المكان الطاهر الملي بالروحانية في ظل ما حصل لي وأن يكون عزاء وشفاء لي،والحمد لله ساهمت مع زملائي وزميلاتي في خدمة الحجاج بكل محبة واخلاص في تلك السنة والسنة التي تليها.

 

 

-لأنك مبدعة ستحرصين على مواصلة إبداعك،ماهي تطلعاتك المستقبلية؟

أتطلع لإكمال الدكتوراه في مجال الصحة العامة

أتطلع أن أساهم في تمثيل بلدي على أجمل نحو وأن أكون ذات بصمة فلدي العديد من المشاريع المهنية والشخصية التي إن شاء الله سوف أكشف عنها تباعاً.

 

 

-في حياة المبدعات و المبدعين أشخاص كانوا حجر أساس و داعمين لمشوارهم،من أبرز من كانوا داعمين لإبداعاتك؟

العديد من الأشخاص وعلى رأسهم الدكتور أحمد خضر أحمد ،أهلي ،ذكرى أبي رحمة الله عليه،متابعيني في وسائل التواصل الاجتماعي .

 

-رسالة توجهينها لجميع المبدعات والمبدعين؟

كلمة واحدة فقط إذا غيرك استطاع أن يبدع فأنت تستطيع

 

-ودائماً عندما نقترب من الختام نترك لضيوفنا هذه المهمة،لكي يكون الختام معهم مسكاً ؟

لا أجد أجمل من كلمة الحمد لله على التمام وبعدها الشكر لكم.

يوجد العديد من المبدعين والمبدعات في هذا الوطن الغالي ولكن برأي وجود مثل هذه المجلة ،التي تعنى بهذا الموضوع هو وجه أخر للإبداع فرحلة البحث عن المبدعين والمبدعات هو إبداع في حد ذاته فهنيا لكم هذا الشيء.

 

 

اترك تعليق

Note: Your email address will not be published

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>