Header Socials

الأمير سلطان بن سلمان يرعى افتتاح معرض كنوز الصين بالمتحف الوطني بالرياض اليوم الأربعاء

 

الرياض – هلا خالد – متابعات

أنهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الإعداد لافتتاح معرض كنوز الصين مساء اليوم الأربعاء  الثاني من محرم  1440هـ ، الموافق 12 سبتمبر 2018م ، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وذلك في المتحف الوطني بالرياض والذي يستمر حتى الخامس عشر من شهر ربيع الأول من العام الجاري.

ويضم المعرض 200 قطعة أثرية من كنوزالحضارة الصينة في مقدمتها واحدة من أشهر العجائب المعروفة على مستوى العالم وهي جيش محاربي التيراكوتا المصنوع من الطين والتي امر بصناعتها إمبراطور الصين الأول

واختار المعرض مجموعة من الآثار من الحفريات الأثرية والآثار التاريخية التي تم جمعها من عشره متاحف صينية

وتتنوع المعروضات بين الفخاريات، والبرنز، واحجار اليشم، والخزف، والذهب، والفضة، والميناء والعديد من الكنوز الصينية الأخرى.

ويهدف المعرض الى التعريف بنمو الحضارة الصينية وإظهار الحياة الاجتماعية والثقافة والفنون للحضارات الصينية خلال آلاف السنين.

ويأتي المعرض امتداداً للتعاون في مجال الاثار بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية، وذلك في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين المملكة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجمهورية الصين الشعبية ممثلة في إدارة الدولة للتراث الثقافي الصيني، في مجال الآثار والتي تشمل التعاون في الأبحاث الأثرية ومعارض الآثار والأنشطة المتحفية.

وكان المتحف الوطني بالعاصمة الصينية بكين قد استضاف معرض “طرق التجارة في الجزيرة العربية – روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور” الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في ربيع الأول 1438هـ (ديسمبر 2016م) واستمر لثلاثة أشهر ضمن جولته في عدد من المتاحف العالمية.

ويقدم معرض “كنوز الصين” نماذج من تراث الحضارة الصينية العريقة الممتدة لآلاف السنين، من بينها قطع نادرة تعرض للمرة الأولى خارج الصين.

وعلى هامش المعرض سيعرض المتحف الوطني السعودي نماذج من القطع الأثرية الصينية التي تم العثور عليها في التنقيبات الأثرية في مواقع مختلفة من المملكة والتي تمثل التبادل التجاري بين الصين وحضارات الجزيرة العربية، كما سيخصص ركنا للتعريف بأعمال التنقيب التي

يشار إلى أن الهيئة وقعت اتفاقيات مع عدد من الدول التي أقيم فيها معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور  لإقامة معارض للآثار في المتحف الوطني بالرياض، حيث ستشهد الفترة المقبلة عددا من معارض الآثار والتراث من مختلف دول العالم .

 

اترك تعليق

Note: Your email address will not be published

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>