Header Socials

كورونا … والمتغيرات الاجتماعية..!!

* بقلم / آمنة الحربي

لن أتحدث عن مرض الكورونا وعدد المصابين ،ولا عن الإجراءات الصحية للوقايه منه؛ لأن قيادتنا الرشيدة قد قامت بكافة الاحترازات الوقائية، واتخذت كافة الاحتياطات لسلامة الجميع.. ولكنني سأتحدث عن تأثيره من الناحية الاجتماعية على سلوكياتنا وعاداتنا الاجتماعية التي ألفناها برهة من الزمن.
لقد اعتادت الأسر السعودية لسنوات مضت على قضاء أغلب أوقاتها خارج المنزل، ولاشك إن ماحدث بعد تفشي الكورونا جعلنا نعيد حساباتنا ونعيد تدوير حياتنا من جديد، فأصبحنا نرى اجتماع الأهل في البيت وتبادل الأحاديث، والبحث عن ألعاب مسلية تكسر الملل، وتبعث البهجه،، وأصبحت المرأة تقضي وقتاً أطول في البيت، مما جعلها تلتفت لأمور لم تكن تنتبه لها مسبقاً، وقد ساعدها ذلك على إعادة ترتيب أمور منزلها من جديد، وتخفف من العادات الاستهلاكية كطلب الطعام من الخارج، وقضاء وقت طويل في الكافيهات والمولات.
وأدركنا جميعاً أن كثيراً من العادات التي كنا نعتبرها ضرورات؛ لم تكن ضرورةً بل نحن من جعلناها كذلك .
وأن كلمة ملل التي كثيراً مانستخدمها هي من صنعنا، وأننا نستطيع الاستمتاع بحياتنا داخل أروقة البيوت،
فالاستيقاظ مبكراً، وعمل فطور تلتف حوله الأسرة هو بداية ليوم جميل يبعث الألفة في نفوس العائلة، كما أن الالتفاف حول طاولة “الكيرم”أو أي لعبة تحتاج للمشاركة وسط هتافات العائلة وضحكاتهم، هي نوع من الترفيه الجميل، وغير مكلف،، وأيضاً
اهتمام المرأة بجمالها بالعديد من “الماسكات” دون الذهاب إلى الصالونات يوفر الكثير من المال ويجعلنا نستفيد من أوقاتنا بشكل أفضل..
إن التعامل مع الحياة ببهجه وتفاؤل برغم تغير الظروف والمتغيرات الحياتية يمنح نفوسنا البهجه، ويجعلنا أقوى
كي نعتاد على التعامل الإيجابي مع كل شيء؛ وهو توجيه إيماني قبل أن يكون سلوكاً اجتماعياً ونفسياً سليماً .
وأنا بحكم تخصصي كمستشارة أسرية دائماً ماأوصي بالحرص على اكتشاف مواطن الفرح، والنظرة الإيجابية لكل موقف مؤلم..
ولابد إذن من ترتيب أولوياتنا وحياتنا بما يضمن لنا مزيداًمن التماسك النفسي والاجتماعي..

*كاتبة ومستشارة أسرية.

اترك تعليق

Note: Your email address will not be published

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>