Header Socials

إبدأ بنفسك أولاً

حاول أن تنجح في إدارة ذاتك ، وفي تعاملك مع نفسك ، فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. ثق بنفسك فعدم الثقة يؤدي إلى التكاسل عن الخير ، لأنك ترى نفسك ضعيفة ودونيه .. والثقة بالنفس لا تكون إلا بالثقة بالله عز وجل .

عندما اكون على ثقه بأن الله معي في كل خطوه اخطوها في حياتي هنا نشعر في الثقه و في الامل والرضاء الداخلي

وبعدها ننتقل الى ما يمكن ان يساعدها في بناء ذواتنا والنهوض بها و زرع الثقه بداخلها .. فهنا سوف نتكلم عن خطوات بسيطه  ولكن لها الاثر في بناء ثقتي في نفسي ..  أي عندما احتاج لبناء ثقتي بنفسي علي ان اضع هذه الخطوات امام عيني واعمل بها . وهي كالتالي :

– طور نفسك :

وذلك بالترقي والتدرج والثبات ، لا تكثر على نفسك ثم تنقطع ، قال صلى الله عليه وسلم ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) . مارس دائما ولو فشلت .. فالفشل يبقى في الماضي وأنت في الحاضر .

– تخلص من عيوبك :

فلكل شخص منا عيوب وقد تكون هي العائق امامه ولكي اتخلص منها علي ان اعترف بعيوبك و اكتب النقائص التي فيني على ورقه مثل : استعجال – عدم الثقة في الآخرين – إفراط في الثقة في الآخرين  و اقوم في تعديلها او ضبطها حتى لاتكون عائق لحياتي .

– ابدا الان في العلاج :

واعلمي أن سعيك بإصلاح نفسك والقضاء على نقاط الضعف هي من أعلى نقاط القوه فيك وهي البداية الصحيحة .. (ومن صحة بدايته صحة نهايته )

– تحمل مسؤليتك :

لقد وثقت بنفسك ، ثم طورت نفسك وتعرفت على عيوبك .. الآن تحمل مسؤليتك ..
أنت شخصية مستقلة .. لكي مسؤلياتك و قراراتك .

– الارادة الصلبة :

الإرادة هي القوة الخفية لدى الإنسان وهي تعني اشتياق النفس إلى فعل شيء ما .

وهنا نقول .. الإرادة قوة مركبة من ( رغبة + حاجة + أمل ) .

و للإرادة شروط  وهو تحديد الهدف .. حدد هدفك وبين وجهتك , وتصور هدفك .

– تخلص من معوقات الارادة :

ومعوقات الارادة هي .. فقدان الاندفاع  أي ان تكون جامد في مكانك وعليك ان تتحرك , فرط الاندفاع وهو الزيادة في الاندفاع , المجتمع اذا كان لا يهتم لما انت علية . والاحباط الذي ياتيك من الاخرين .

– كيف اقوي ارادتي :

وذلك من خلال .. الإقناع . ثقف ذهنك . التدرج . حبب إلى نفسك النظام والتقيد به ,استمر ولا تنقطع . احرم نفسك شيئا اعتده. استبدل العادات السيئة بالحسنة . ابتكر ، وأبدع . الشخصيات الناجحة تعرف عليها واقرا عنها

اعداد : المدربة حصة الزعبي

اترك تعليق

Note: Your email address will not be published

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>